الأخبار

القصة الكاملة لازمة محافظة سوهاج ونقابة الأطباء بسبب طبيبة المراغة

كتب: مريم عنتر

اثارت مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك ضجة كبير بسبب فيديو متداول لمحافظ سوهاج اثناء زيارته المفاجئة لمستشفى المراغة وتردى الاوضاع بها ونهره لطبيبة بسبب شكوى أحد المواطنين وادعاءه بعدم الكشف على ابنه المريض بدون تذكرة.

بداية الواقعة بجولة مفاجئة لمحافظ سوهاج 

أجري الدكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج حملة  مفاجئة برفقة الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ للكشف عن الأوضاع بالمحافظة

حيث قام اللواء الدكتور عبد الفتاح سراج بجولة ميدانية لرصد حالة الإنضباط بالشارع السوهاجي ومستوي نظافة المحافظة وتفقد شكاوي المواطنين .

خلال الجولة تفقد المحافظ عدداً من المحال التجارية والورش ومخازن السلع الغذائية بنطاق “جزيرة شندويل والشيخ يوسف ، وشندويل البلد ، ومدينة المراغة ، حيث وجه رؤساء الوحدات المحلية بمراجعة تراخيص المحال التجارية والورش ورفع الإشغالات من على جانب الطريق، وأكد على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين للحفاظ على الشكل الحضاري للشوارع.

كما استمع المحافظ إلى مطالب وشكاوى المواطنين، ووجه رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سوهاج بمتابعة مشروع الصرف الصحي بقرية “جزيرة شندويل”، وتوفير سيارتي كسح للعمل بالقرية حتى الانتهاء من المشروع.

تفاصيل واقعة مستشفي المراغة :

وفي أثناء الجولة توجه المحافظ إلي المستشفي المركزي بالمراغة ليتفاجئ بأحد المواطنين حاملاَ أبنه المريض ويشكو من رفض الطبيبة الكشف عليه قل حصوله علي تذكرة الكشف طبقاَ للقوانين واللوائح مما أثار غضب المحافظ و قام باتهام الطبيبة بالتقصير والتهاون في واجبها الطبي مستنكراَ انتظار الطبيبة للتذكرة ، وقد أصدر المحافظ قراراَ بتحويل كلاَ من مدير المستشفي ونائب المدير والطبيبة إلي التحقيق .

تباين في آراء المواطنين :

أشار بعض المواطنين من محافظة سوهاج إلي أن الجولات المفاجئة التي يقوم بها المحافظ تعكس استجابة الحكومة لبعض المطالب التي طالما نادوا بها كالحفاظ علي مستوي النظافة ومتابعة الأوضاع علي أرض الواقع الذي يضمن كفاءة العمل .

وفي المقابل أبدي البعض غضبهم من تعامل المحافظ مع الطبية باسلوب حاد ووصفها بانعدام الضمير

موقف نقابة الأطباء :

في تطور لافت، أعلنت نقابة الأطباء في المحافظة عن تقديم استقالة جماعية احتجاجًا على ما وصفته بـ”الإهانة” التي تعرضت لها إحدى الطبيبات على يد المحافظ خلال إحدى الجولات الميدانية. هذا الإجراء الاحتجاجي أثار موجة غضب واسعة في أوساط الكادر الطبي بالمحافظة.

رئيس النقابة صرح بأن “ما حدث ينطوي على إهانة صريحة لكرامة الطبيبة والطاقم الطبي بأكمله. نحن لا نقبل بأي شكل من الأشكال بأن يتم التعامل مع الأطباء بهذه الطريقة المسيئة”.

وأضاف قائلاً: “لقد قدمنا استقالة جماعية للتعبير عن رفضنا القاطع لهذا السلوك، ونطالب المسؤولين بالتحقيق في الواقعة وتقديم الاعتذار اللازم”.

وأوضح أن هذه الأزمة تُظهر مدى حساسية العلاقة بين المسؤولين والكادر الطبي، ويأمل الأطباء في أن تؤدي هذه الخطوة إلى إحداث تغيير إيجابي في طريقة التعامل مع الكادر الطبي لعدم تفاقم مشاكل العنف ضد الأطباء و تناقص أعداد الأطباء بسبب هجرتهم خارج البلاد .
وأضافت النقابة في بيان اليوم الأربعاء: “تستنكر نقابة الأطباء وتدين بشدة تصرفات محافظ سوهاج، وتؤكد أنها تنسق مع نقابة أطباء سوهاج لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للدفاع عن الطبيبة، وحفظ حقوقها”

موقف رئيس الوزراء :

قدّم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اعتذارًا للطبيبة الذي جرى تعنيفها خلال الجولة المفاجئة لمحافظ سوهاج اللواء عبد الفتاح سراج بمستشفى المراغة المركزي. حيث قال رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء: “إذا حدث تجاوز تجاه الطبيبة فأنا بقولها حقك عليا وبعتذر لها

زر الذهاب إلى الأعلى